كيف تختار الزيت المناسب لمحرك سيارتك؟ (الزيوت المعتمدة)
عند اختيـار زيت المحرك فـــإن أهم مـا يحدد مستوى أداء زيت المحرك وكفاءته ليست اللزوجة على خلاف الشائع؛ وإنما يتم تحديد مستوى أداء الزيت وفقًا لـمنظمات مراقبة الجودة واعتمادات مصنعي المحركات.
في هذه الحلقة سنتحدث عن اثنين من منظمات مراقبة جودة زيوت المحركات.
أولًا: مواصفة معهد البترول الأمريكي API.
معهد البترول الأمريكي API: هي منظمـة أمريكية تضم أكثر من 600 مؤسسة في قطاع النفط والغــاز الطبيعي؛ وقد تم تأسيسها لوضع معايير الجـــودة في كل ما يخص قطاع البترول.
يصدر معهد البترول الأمريكي نوعين من الاعتمادات.
النـــوع الأول: فئــات الخدمة:
تصدر API نظـــامًا أبجديـًا يعرف باسم (فئــات الخدمــة) لتحديد مستوى أداء زيوت المحركات تهدف رموزه إلى مساعدة صاحب السيارة على تحديد الزيت الذي يفي بالمتطلبات الفنية لمحرك سيارته.
يتم تقسيم زيوت المحركات في هذا النظام إلى فئتين رئيستين:
. أولًا: زيــوت محــركات البنزيـــن .
1. يرمز إلى زيوت محركات البنزين بالرمز (S): وجود الحرف (S) يشير إلى أن الزيت صالح للاستخدام في سيارات الركاب (الملاكي)، وسيارات الدفع الرباعي، والشاحنات الصغيرة (الفان)، والشاحنات الخفيفة.
2. يتم إضافة حرف من الأبجدية الإنجليزية بعد حرف الـ (S) للدلالة على مستوى أداء.
- يرمز حرف الـ (A) في فئة الخدمة (API SA): إلى الزيوت ذات أقل جودة والتي تفي بمتطلبات أقدم أنواع المحركات موديلات محركات ما قبل (1930).
- مع التطوير المستمر في صناعة محركات السيارات، يصبح الزيت الموجود غير كافي للقيام بوظيفته، ومن ثَمّ تعمل شركات الزيوت على تطوير منتجاتها. وبالتالي يتم إصدار زيوت بمواصفات أكثر جودة.
- يتم ترتيب الزيوت تبعًا لجودتها - بسهولة - بترتيب الأبجدية الإنجليزية تصاعديًا بحيث:
API: SA -> SB -> SC -> SD -> SE -> SF -> SG -> SH -> SJ -> SL -> SM -> SN -> SP.
ملحوظة: فئات الخدمة (API: SA, SB, SC, SD, SE) هي فئات منتهية الصلاحية وقد تسبب أضرارًا لمحركات السيارات الحديثة؛ حيث إنها مناسبة لموديلات المحركات ما قبل 1979، كما أنه لم تعد هناك معامل لقيام باختبارات الجودة لهذه الفئات.
2. فئــة الخدمـــة بالرمز (C): وجود الحرف (C) يرمز إلى أن الزيت يُستخدم لمحركات الديزل(السولار). ويتم ترتيب الزيوت بنفس الطريقة الأبجدية كما في زيوت محركات الجازولين (البنزين).
النـــوع الثاني: علامة الاعتمــاد (النجمة) أو (الدرع).
يسمح معهد البترول الأمريكي API وفقط لشركات الزيوت المعتمدة (فعليًا) بوضع علامة الاعتماد والتي تدل على (بالإضافة إلى أن الزيت معتمد) أن الزيت مختص بمحركات البنزين، كما يشير الدرع إلى درجة لزوجة الزيت.
النـــوع الثالث: رمز فئة الخدمة (الكعكة).
يسمح معهد البترول الأمريكي API وفقط لشركات الزيوت المرخصة من قبل معهد البترول الأمريكي بوضع علامة الترخيص (الكعكة) والتي يشير الجزء الأعلى فيها إلى فئة خدمة الزيت.
ثانيًا: الرابطة الأوروبية لمصنعي السيارات ACEA.
الرابطة الأوربية لمصنعي السيارات ACEA: هي تحالف لمصنعي السيارات الأوربيين؛ حيث يضم التحالف 16 شركة منها: مجموعة بي إم دبليو، مرسيدس، فيراري، فيات، فولكس فاجن، فولفو، فورد، وغيرها.
تصدر الرابطة الأوروبية للسيارات ثلاثة أقسام من اعتمادات الزيوت.
أ. زيوت محركات الجازولين (البنزين) ومحركات الديزل (السولار) الخفيفة.
هذا القسم يخص زيوت المحركات التي تحتوي تركبيتها على كميات عالية من الكبريت والفسفور؛ ويشمل هذا القسم على ثلاث اعتمادات.
A3/B3: مناسب لمحركات السيارات الملاكي، والمحركات الخدمة الخفيفة (الفان - الدبابة).
A3/B4: مناسب لمحركات السيارات الملاكي، والمحركات الخدمة الخفيفة (الفان - الدبابة) لفترة تشغيل أطول.
A5/B5: مناسب لمحركات السيارات الملاكي، والمحركات الخدمة الخفيفة (الفان - الدبابة). لفترة تشغيل أطول، تشير هذه المجموعة إلى الزيوت ذات اللزوجة الخفيفة والتي تصمد مع درجات الحرارة المرتفعة.
يرجى ملاحظة أن هذه المجموعة غير مناسبة لبعض موديلات السيارات لذا يرجى مراجعة كتالوج السيارة أو التواصل مع مختص الزيوت عند استخدامها.
ب. محركات بنزين وديزل خفيفة؛ تحتوي أنظمة العادم على محولات حفازة (الكاتلايزر).
هذا القسم يخص زيوت المحركات التي تحتوي تركبيتها على كميات منخفظة جدا من الكبريت والفسفور لحماية نظام العادم المتطور؛ ويشمل هذا القسم على خمسةاعتمادات؛ [C1 - C2 - C3 - C4 - C5].
ج. زيوت محركات الديزل (السولار) الخدمة الشاقـــة.
ويشمل هذا القسم على أربعة؛ [E4 - E6 - E7 - E9]
Comments
Post a Comment